22:14 - 19 فبراير 2018

27972999_10212533922517967_554643951221004094_n

وائل عبد النبى

في ظل دستور 2014 اختتمت فاعليات منتدى التوعية الشاملة و الذي تم تحت رعاية وزارة الشباب و الرياضة والمقام من المجلس الوطني للشباب بالتعاون مع جهاز حماية المستهلك و برعاية رسمية للشركة البافارية (BMW) و الذي أقيم بمركز التعليم المدني بالجزيرة القاهرة بمشاركة لجنة التضامن و اللجنة التشريعية بمجلس النواب ولجنة الخطة والموازنة ولجنة التعليم و في حضور جمع من الأشخاص ذوي الإعاقة و هي الفئة الخاصة بالقانون موضوع المنتدى .

ترأس المنتدى اللواء / عــــاطــف يـــعــقـوب رئيس جهاز حماية المستهلك. وحضر عدد من ممثلي الوزارات و الجمعيات و البرلمان وبحضور النائبة . ثـريـا الــشـيـخ عضو البرلمان و السيدة . نـهى حــجـاج مسؤول الإتصال و العلاقات و مدير مكتب رئيس مجلس إدارة الشركة البافارية (BMW)

عقد المنتدى عقب صدور الموافقة على هذا القانون من مجلس النواب مؤخرا و استكمالا لتوصيات مؤتمر (كلنا إنسان) الدولي الذي عقد في الثالث و العشرين من ديسمبر 2017 والذي أعده ونظمه المجلس الوطني للشباب بالتعاون مع وزارة الشباب و الرياضة حيث أقيم بمناسبة الإحتفال باليوم العالمي لحقوق ذوي الإعاقة و إعلان سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2018 عاما للإعاقة بمصر.

يعد هذا أول مؤتمر للإعاقة بعام الإعاقة بمصر ، تحت تغطية إعلامية و صحفية محلية و عربية ، بحضور و مشاركة مختلف الوزارات و الجهات و الهيئات و المنظمات ذات الصلة بقضايا ذوي الإعاقة بمصر والوطن العربي متمثلا في جامعة الدول العربية.
و نظرا لما لاقاه مؤتمر (كلنا إنسان) الدولي ، و استكمالا لتحقيق هدفنا في إبرام مؤتمراتنا و المتمثل في ضرورة تفعيل مخرجات المؤتمر ليكون مثمرا و محققا للتنمية المستهدفة من خلاله و أن ذلك لا يتم إلا بمتابعة تنفيذ توصياته،
فإنه و بمجرد صدور الموافقة على قانون حقوق ذوي الإعاقة الجديد من مجلس النواب والذي كان لمؤتمرنا (كلنا إنسان) الدولي عظيم اٌلأثر في إقرار هذا القانون بعد المؤتمر بأيام قليلة حيث كانت توصيات المؤتمر تتمحور مع معظم بنود القانون الجديد، كما ذكر وأكد واضع القانون النائب الدكتور / عــبـد الــهـادي الــقــصـبي رئيس لجنة التضامن الإجتماعي بمجلس النواب .
جاء انعقاد المؤتمر لعدة أسباب وهى :-
1-شرح و تفسير قانون حقوق ذوي الإعاقة من المنبع عن طريق قانونيين و برلمانيين متخصصين من واضعي القانون أنفسهم

2-إعداد أكبر عدد ممكن من ذوي الإعاقة المدركين لقانونهم تؤهلهم للمشاركة البناءة و الفاعلة خلال مؤتمرات الإعاقة لعام 2018 في حالة حضورهم.

3- تفعيل دور المنظمات و المؤسسات و الكيانات الحكومية والمدنية و توعيتها على القانون الجديد في حضور أصحاب القضية من ذوي الإعاقات.
هذا و قد تخلل اليوم جلسات متنوعة تخدم الغرض من المنتدى
استهل المنتدى بجلسة افتتاحية بدأت بكلمة رئيس المجلس الوطني للشباب د/ دلــيـلـة مــخـتـار بحضور كل من :
اللواء/ عــاطــف يــعـقـوب (رئيس المنتدى و رئيس جهاز حماية المستهلك) الأستاذة/ نــيـللي زيــن الــعـابـديـن نيابة عن الأستاذة دينا فؤاد (رئيس الإدارة المركزية للبرلمان و التعليم المدني).
النائب الدكتور / عــــبـد الـــهـادي الــقـصــبـي رئيس لجنة التضامن بمجلس النواب.
الدكتور/ وائـل الــطـنـاحــي منسق عام المنتدى و أمين عام و مؤسس المجلس الوطني للشباب.
و قد تبنى جلسات المنتدى لشرح و تفسير حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الجديد من مجلس النواب كل من: النائب الدكتور/ عـــبـد الــهـادي الــقــصـبـي (رئيس لجنة التضامن بمجلس النواب). النائبة الفاضلة / ســهــيـر الـــحـادي (عضو لجنة الخطة و الموازنة بمجلس النواب)
النائب الدكتور/ خــالـد حــنـفـي (عضو اللجنة التشريعية بمجلس النواب)

كما تخلل المنتدي جلسة لشرح حقوق ذوي الاعاقة في القوانين المنظمة لجهاز حماية المستهلك القاها الاستاذ / مصطفي عبد الستار وقدم نموذج مشرف للعمل بداخل الجهاز من الاشخاص ذوي الاعاقة وهو الدكتور سالم عطوه وجلسة بعنوان الاسعافات القانونية الاولية لذوي الاعاقة وهي مبادرة مقدمة من المجلس العربي للقضاء العرفي والمجلس الوطني للشباب قدمها المستشار محمد القاضي ئيس المجلس العربي للقضاء العرفي ثم تم توزيع جوائز مسابقة انسان فوق العادة التي اعلن عنها المجلس الوطني

شارك الموضوع