19:38 - 08 ديسمبر 2021

انا معاكم واشرح ليكم عن دقة خبر موافقة الحكومة على قانون يفرض غرامة من 500 إلى 1000 جنيه على والد أو ولي أمر التلميذ المتغيب عن المدرسة، وأسباب إصدار ذلك القانون؟

خلينا نعرف في البداية أن القانون مش جديد، ولكن قرار الحكومة اللي صدر يوم الثلاثاء الماضي خلال اجتماع مجلس الوزراء هو تعديل على قانون التعليم رقم 139 لسنة 1981، وهو القانون اللي بيحدد الأحكام العامة للتعليم وأهدافه ونظام الدراسة والامتحانات وكل المسائل المنظمة للعملية التعليمية.

…. هل الغرامة على والد التلميذ المتغيب جديدة؟
🔹 الغرامة على والد التلميذ المنقطع عن الدراسة مش جديدة، وموجودة في المادة 21 من قانون التعليم رقم 139 لسنة 1981.

وتنص المادة 21 على: “يعاقب بغرامة مقدارها عشرة جنيهات والد التلميذ أو المتولي أمره إذا تخلف الطفل أو انقطع دون عذر مقبول عن الحضور إلى المدرسة وتتكرر المخالفة وتتعدد العقوبة باستمرار لتخلف الطفل عن الحضور أو معاودته التخلف دون عذر مقبول بعد إنذار والده أو المتولي أمره”.

التعديل الجديد زاد قيمة العقوبة المقررة على والد التلميذ من 10 جنيهات لتصبح ما بين 500 جنيه حتى 1000 جنيه.
… هل والغرامة تُفرض بمجرد تغيب التلميذ عن المدرسة؟
. المادة 19 من قانون التعليم حددت خطوات واضحة قبل توقيع الغرامة على والد التلميذ أو ولي أمره وهي:
. إذا لم يذهب التلميذ إلى المدرسة في الموعد المحدد أو لم يواظب على الحضور بغير عذر مقبول مدة عشرة أيام متصلة أو منفصلة.
. يرسل ناظر المدرسة إنذار إلى والد التلميذ المتغيب أو ولي أمره، ويجب على والد التلميذ التوقيع على الإنذار، وعند غيابه أو امتناعه عن تسلم الإنذار والتوقيع، يُسلم إلى العمدة أو نقطة الشرطة أو المركز أو القسم لتسليمه إلى والد التلميذ أو المتولي أمره.

. إذا لم يذهب التلميذ إلى المدرسة خلال أسبوع من تسيلم الإنذار إلى والده أو ولي أمره، أو عاود الغياب لأعذار غير مقبولة مرة أخرى، اعتبر القانون والده مخالفا لأحكام واستحق تطبيق عليه الغرامة المقررة من 500 إلى 1000 جنيه مصري.

… لماذا تفرض الحكومة تلك الغرامة على والد التلميذ المتغيب؟
الحكومة غلظت الغرامة المفروضة على والد الطفل المتغيب عن الدراسة لمنع التسرب من التعليم والعمالة المبكرة للأطفال تحت السن القانوني وحماية حقوق الطفل والإقلال من النسب المرتفعة للامية واستفحالها، وده حسب تصريحات صحفية لوزير التربية والتعليم طارق شوقي.

… كام عدد التلاميذ المتسربين من التعليم الابتدائي والإعدادي؟
أصدر جهاز التعبئة والإحصاء، تقريرا عن التسرب من التعليم خلال عام 2018-2019 وبلغ العدد المتسربين من التعليم في المرحلة الابتدائية 27.8 ألف طالب بعدد 16.7 ألف طالب متسرب مقابل 11.1 ألف طالبة متسربة.
وبلغ عدد المتسربين في المرحلة الإعدادية 121 ألف متسرب منهم 63.7 ألف طالب و57.3 ألف طالبة.

…هل قرارات الحكومة لمنع التسرب هو تغليظ عقوبة آباء المتغيبين فقط؟
الحكومة بجانب تغليظ عقوبة آباء وأولياء أمور المتغيبين، أيضا وافقت على تعديل قانون العمل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2003، بهدف تغليظ عقوبات مخالفات تشغيل الأطفال، لتصبح الغرامة “من ألف إلى ألفي جنيه” مع تعدد الغرامة بتعدد العمال، ومضاعفة الجريمة في حالة العود، مع استحداث عقوبة تكميلية تطبق في حالة العود وهي غلق المنشأة لمدة لا تجاوز 6 أشهر

‏يورغن كلوب عن آرسنال:

فى 04 فبراير 2024

شارك الموضوع