19:44 - 23 يناير 2019

تقرير : محمد السعيد

منذ بدء انطلاق حملة 100مليون صحة فعالياتهم بمحافظات المرحلة الثانية، شهدت وزارة الصحة المصرية انتفاضة واسعة النطاق برئاسة الدكتورة هالة زايد، وذلك لمتابعة تنفيذ مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على فيروس”سي” والكشف عن الأمراض غير السارية، آخر، وكذا .التأكد من صرف العلاج لمن ثبتت إصابته

وكانت زايد قد ترأست عدة اجتماعات لمتابعة نتائج المرحلة الثانية من المبادرة الرئاسية بالإضافة إلى عدد من تم فحصهم بكل محافظة، فضلاً عن أعداد من قاموا بإجراء الاختبار التأكيدي لفيروس “سي” PCR، مشيرةَ إلى أنه جاري صرف العلاج لمن ثبتت إصابته في كافة المحافظات.

كما وجهت الوزيرة بربط قاعدة بيانات المفحوصين بمبادرة الرئيس بقاعدة بيانات نفقة الدولة وذلك لاستدامة علاج مرضى “السكر، والضغط” بالمجان.

وكانت وزيرة الصحة والسكان قد أكدت على ضرورة تقديم كافة سبل الدعم لجميع المحافظات، سواء للمستلزمات الطبية، أو اللوجستيات، وتسهيل أي تحديات فى تسجيل بيانات المواطنين المؤمن عليهم، والذين يصرفون أدوية للسكر أو الضغط.

البحر الأحمر والإسماعيلية وأسوان والقاهرة أعلى محافظات “المرحلة الثانية” تحقيقًا للمستهدف اليومي والكلي

كانت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، قد أعلنت وقت سابق عن أن إجمالي المفحوصين في المبادرة الرئاسية منذ انطلاقها في الأول من شهر أكتوبر الماضي تخطى ٢٥ مليون مواطنًا، موضحةً أن الدولة تستهدف الوصول لكل المواطنين المحتمل إصابتهم بفيروس سي، والاطمئنان عليهم، وعلاجهم بالمجان تمامًا.

ومن جانبه كان الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان،قد أعلن عن أن محافظة البحيرة كانت أكثر المحافظات إقبالًا بإجمالي تردد ١٢٠ ألف طالب، ومحافظة الإسكندرية ١١٤ ألف طالب، والقليوبية ١٠٤ ألف طالب، وأسيوط ٨٩ ألف طالب، موضحًا أن المسح بالمدارس بدأ يوم ١ ديسمبر ٢٠١٨، وينتهي بنهاية المرحلة الثالثة من المبادرة في أبريل ٢٠١٩، حيث يتم تحويل الطلاب المصابين إلى وحدات صرف العلاج بالمجان.

وأوضح “مجاهد”، أن محافظة القاهرة كانت أكثر المحافظات مشاركةً على مستوى الجمهورية بإجمالي عدد مشاركين تجاوز ال ٤ ملايين، تلتها المنوفية بمليون و٥٠٢ ألف مواطن ثم سوهاج بمليون و٤٨٢ ألف مواطن، ثم كفر الشيخ بمليون و١٨٣ ألف مواطن، ثم بني سويف بمليون و١٤ ألف مواطن، ثم أسوان بـ٦٥٣ ألف مواطن، ثم الإسماعيلية بـ٦٥٢ ألف مواطن.

ولفت “مجاهد” إلى أن أعلى نسبة من المستهدف اليومي للفحص سجلتها محافظة البحر الأحمر بإجمالي ١٣٢% من المستهدفين، تليها محافظة الإسماعيلية بـ١٢٩% وأسوان بـ١١١%، والقاهرة بـ١٠٣%، بينما أعلى نسبة من المستهدف الكلي للفحص سجلتها محافظة البحر الأحمر بإجمالي ٧٩% من المستهدفين، تليها محافظة الإسماعيلية بـ٧٧% وأسوان بـ٦٧%، والقاهرة بـ٦٢%، مؤكدًا على أن المبادرة تسير بشكل جيد للغاية في مراحلها المختلفة.

الصحة والتنمية المحلية يبحثان أوجه التعاون لمبادرة ” حياة كريمة” وملف الغسيل الكلوي بالمحافظات و إحلال وتجديد 30% من الماكينات

وفى سياق متصل التقت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان بكل من اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، و منى توحيد نائب رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، وذلك لبحث التعاون المشترك لمبادرة الرئيس ” حياة كريمة”، ومناقشة اهم التحديات التى تواجه مراكز الغسيل الكلوي بالمحافظات.

وأوضحت وزيرة الصحة والسكان، أنه تم التنسيق مع وزير التنمية المحلية، لتوفير الرعاية الطبية اللائقة للقرى الأكثر احتياجا ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي ” حياة كريمة”، مشيرة إلى أن التنسيق سيشمل وحدات الإدارات المحلية بمختلف المحافظات، مع مدريات الشئون الصحية، لتكثيف القوافل العلاجية، والعيادات المتنقلة لتلك القري، وتقديم الخدمة الصحية للمواطنين بالمجان.

واكدت وزيرة الصحة والسكان علي اهمية التواصل الدائم مع وزير التنمية المحلية والمحافظين لتقديم خدمة تليق بالمواطن المصري، مشيدة بدورهم فى نجاح مبادرة الرئيس للقضاء على فيروس سى والكشف عن الأمراض غير السارية، تحت شعار”100 مليون صحة”.

واشارت وزيرة الصحة إلى ان مايتم انجازه من نجاح في جميع المبادارات الرئاسية هو نتيجة تعاون مثمر بين كافة الوزارات والجهات المعنية بالدولة.

وتابعت وزيرة الصحة، ان اللقاء تناول أيضا اهم المعايير الواجب توافرها في مياه الغسيل الكلوي وعقود صيانة الماكينات، كما تم عرض قاعدة بيانات مراكز الغسيل الكلوي بالمحافظات، والتى اعدها قطاع الطب العلاجى.

كما ناقشت وزيرة الصحة اهم التحديات التي تواجه مراكز الغسيل الكلوي من حيث سوء توزيع الماكينات وصيانتها، مشيرة إلى انه جاري دراسة تطبيق تكنولوجيا حديثة بنظام الغسيل عن طريق اجهزة اوتوماتيكية حديثة بعدد من مستشفيات عواصم المحافظات، موضحة انه بالفعل تم تطبيق هذه الالية في بعض الدول العربية.

ولفتت وزيرة الصحة إلى انه جارى احلال وتجديد حوالي 2600 ماكينة غسيل كلوي بنسبة حوالي 30 % من اجمالي الماكينات الحالية بالمستشفيات، مع مراعاة توحيد نوع الاجهزة لتسهيل عمليات الصيانة كماسيتم احلال حوالي 400 محطة معالجة مياه وتطويرها.

وأكدت وزيرة الصحة على ضرورة توحيد المعايير العلمية للرقابة علي الخدمة الطبية، مشيرة إلى أن المعايير التي يتم العمل بها حاليا مع جهاز المحاسبات هى طبقا لمعايير منظمة الصحة العالمية، موضحة ان الوزارة تعمل بخطة ممنهجة لرصد المشكلات وحلها على الفور.

تعاون مصري سويسري في مجال بنوك الدم

وكشفت الوزيرة انه سيتم عقد اجتماع هام نهاية الاسبوع القادم لمناقشة قانون ادارة المخلفات الخطرة واوجه التعاون مع الجانب السويسري, وذلك بعد النجاحات السابقة التي تحققت في اكثر من تعاون بين الوزارة والجانب السويسري خاصة في بنوك الدم.

وذكرت وزيرة الصحة انه سيتم تشكيل لجنة لدمج المعلومات بين وزراة الصحة والجهاز المركزى للمحاسبات، لتبادل البيانات والاحصائيات وعلي اساسها ستساهم بشكل كبير فى تطبيق الميكنة لكافة القطاعات، واضافت انه سيتم امداد الجهاز الرقابي بكافة البيانات التي تم حصرها فيما يخص خدمات الغسيل الكلوي المقدمة للمرضي في جميع المستشفيات سواء علي نفقة الدولة او التامين الصحي، والمستشفيات الخاصة والجامعية.

وأوضحت وزيرة الصحة أنه تم تشكيل لجان للكلي بالمحافظات تضم عددا من الاستشاريين لإعداد تقرير شهري عن مراكز الغسيل الكلوي بكل محافظة، لتقديم كافة سبل الدعم لتلك المراكز.

ومن جانبه اشار وزير التنمية المحلية إلى انه جاري العمل بالتعاون مع وزارة الصحة والجهاز المركزي للمحاسبات المتمثل في فرع الجهاز الرقابي، للتغلب على سوء توزيع الاجهزة المستخدمة في عملية الغسيل.مشيرا الي ضرورة العمل بخطوات سريعة لحل جميع المشكلات خاصة بوحدات الغسيل الكلوي بالمحافظات، تزامنا مع انطلاق مبادرة الرئيس “حياة كريمة”.

وأكد وزير التنمية المحلية، على ضرورة وضع مخطط زمني محدد للعمل من خلاله وعرض النتائج خلال الاجتماع القادم.

1611 محضر حيال مخالفات النظافة العامة بالمحافظات خلال عام

أعلنت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في قطاع الطب الوقائي، عن تنفيذها حملات لمتابعة حالة النظافة العامة في المدن والقري، طبقاً لأحكام قانون النظافة العامة وتعديلاته.

وقال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إن مراقبي صحة البيئة في مديريات الشئون الصحية بمختلف محافظات الجمهورية يقومون بجولات دورية في المحافظات، بالتنسيق مع الجهات المعنية للدولة لمتابعة “النظافة العامة”.

وأضاف “مجاهد”، أن “مراقبي صحة البيئة” حرروا 1611 محضر مخالفة صحية بالمحافظات خلال عام 2018 جراء تلك الجولات، لافتاً إلى أنهم يواصلون عملهم في إطار دور الوزارة طبقاً للقوانين واللوائح بهدف التعاون مع مختلف الجهات المعنية بالدولة لرفع كفاءة “النظافة العامة”.

شارك الموضوع