13:23 - 22 سبتمبر 2018

الرئيس يلقي بيان مصر أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة

متابعه اسامه الصياد

توجه الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى نيويورك أمس، للمشاركة في اجتماعات الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث يلقي بيان مصر أمام الجمعية العامة، ويتناول رؤية مصر لتعزيز دور الأمم المتحدة، وكذا المواقف المصرية تجاه مجمل تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية ورؤيتها لأولويات صون السلم والأمن العالميين، وجهود مصر في دعم مكافحة الإرهاب الدولي.
وأعلن بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس سوف يترأس الاجتماع رفيع المستوى لمجموعة السبعة والسبعين، التي تتولى مصر رئاستها خلال العام الجاري للمرة الثالثة في تاريخ المجموعة، حيث سيلقي البيان الافتتاحي لمصر أمام الاجتماع، والذي يتضمن استعراض الدور المصري في دعم أنشطة المجموعة منذ تأسيسها في ستينيات القرن الماضي، مما أسهم بشكل فعال في تعزيز مسيرة ودور المجموعة في إطار التعاون فيما بين دول الجنوب.
كما يشمل البيان موقف مصر نحو الجهود الرامية لإصلاح المنظومة التنموية للأمم المتحدة للاستجابة بشكل أكبر للمتطلبات والاحتياجات التنموية لدولها الأعضاء.
وأضاف «راضي» أن زيارة الرئيس إلى نيويورك تتضمن أيضاً نشاطاً مكثفاً على الصعيد الثنائي بين مصر والولايات المتحدة علي عدة مستويات، من ضمنها عقد عدد من اللقاءات مع الشخصيات السياسية والفكرية ذات الثقل بالمجتمع الأمريكي، وكذا مع قيادات كبريات الشركات الأمريكية وصناديق الاستثمار وبيوت المال وكبار مسئولي وأعضاء غرفة التجارة الأمريكية، فضلاً عن مجموعة من أعضاء الكونجرس، حيث سيجري «السيسي» حوارات مفتوحة معهم للتباحث حول سُبُل تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.
كما سيلقي الرئيس الضوء على تطورات الإصلاح الاقتصادي وتشجيع الاستثمار في مصر، ورؤية الدولة لدور القطاع الخاص في التنمية، ومستجدات تنفيذ المشروعات التنموية العملاقة في مصر.
وأوضح «راضي» أن برنامج زيارة السيسي لنيويورك يتضمن عقد لقاءات مكثفة مع عدد من رؤساء الدول والحكومات، للتباحث
بشأن سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر ودولهم في شتي المجالات، إضافةً إلى تبادل الرؤى ووجهات النظر حول تطورات القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
كما سيشارك الرئيس في قمة نلسون مانديلا للسلام، والتي تأتي تزامناً مع الاحتفال بالذكرى المئوية لمولد الزعيم الإفريقي الراحل، ويلقي كلمة بهذه المناسبة أمام القمة.
وتعد هذه الزيارة الخامسة من نوعها، للرئيس السيسي منذ توليه الحكم عام 2014.
وفي هذا السياق، ترصد «الوفد» مشاركات الرئيس السابقة بأعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.
في 24 سبتمبر 2014.. مشاركة الرئيس السيسي الأولى عقب توليه الرئاسة بالجمعية العامة للأمم المتحدة في الدورة الـ69، التي تميزت بالعمل بنجاح على تحديد أهداف التنمية المستدامة على مدى السنوات الخمس عشرة المقبلة.
ودعا الرئيس السيسي خلال كلمته، إلى منح مصر عضوية غير دائمة بمجلس الأمن عام 2016-2017، داعيًا أعضاء الأمم المتحدة إلى دعم ترشح مصر لعضوية الأمم المتحدة، بجانب تأكيده على ضرورة محاربة الإرهاب لأنه وباء لا يفرق بين مجتمع نام وآخر متقدم، وأضاف «تحيا مصر.. تحيا مصر.. تحيا مصر.. وتحيا شعوب الأرض المحبة للسلام»، مما أثار عاصفة من التصفيق بالقاعة.
وفي عام 2015 كان الظهور الثاني للرئيس عبدالفتاح السيسي في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ70. وأعلن خلال كلمته، عزم مصر علي أن تطرح بالتنسيق مع الأمم المتحدة والدول الأعضاء وبمشاركة واسعة من شبابها مبادرة حـول «الأمل والعمل من أجل غاية جديد»، وهى بالفعل اليد التى تمدها مصر كأحد أوجه مساهمتها فى التغلب على

شارك الموضوع