16:25 - 02 أغسطس 2018

كتب/هاني عبد الرحمن
استقبل السيد الأستاذ هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، السيد الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وذلك في إطار التنسيق والتعاون بين الوزارات في الملفات المشتركة وذات الصلة لتحقيق تكامل الجهود.

حضر اللقاء كل من السيد الدكتور سعد نصار مستشار وزير الزراعة، والسيد الدكتور محمد عبد النبي دسوقي رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية بوزارة الزراعة، والسيد الأستاذ وليد السعدني رئيس الجمعية العامة للقطن ورئيس لجنة تجارة القطن في الداخل، والسيد الدكتور أحمد مصطفى رئيس الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام.

استعرض الوزيران، خلال الاجتماع، أبرز المشكلات والتحديات التي تواجه صناعة الغزل والنسيج خاصة ما يتعلق بزراعة القطن، وكيفية تفادي العوامل التي تؤدي إلى تلوث محصول القطن بدءًا استلامه من المزارع وانتهاء بالحليج وما يستتبع ذلك من عمليات تصنيعية.

كذلك ناقش الوزيران الحلول والمقترحات العملية للتغلب على هذه المشكلات، وذلك في ضوء نتائج الاجتماعات السابقة التي عقدها السيد الأستاذ هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام مع السيد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، ومع عدد من الخبراء والمصنعين في قطاع الغزل والنسيج والأقطان من القطاعين الخاص والعام.

وقد أكد السيد وزير قطاع الأعمال العام أن هناك اهتمامًا كبيرًا من القيادة السياسية بالنهوض بصناعة الغزل والنسيج، وأهمية تعاون كافة الوزارات والجهات المعنية لإصلاح وتطوير هذه الصناعة، وذلك بالتوازي مع خطة هيكلة الشركات التابعة في مجال حليج الأقطان والغزل والنسيج والصباغة والتجهيز، والتي بدأت الشركة القابضة في تنفيذها بالفعل.

من جانبه، أكد السيد وزير الزراعة أن محصول القطن له أهمية استراتيجية ويجب العمل على استعادة القطن المصري لمكانته العالمية، لافتًا إلى عدم ممانعة الوزارة للسماح بزراعة القطن قصير التيلة في أماكن تبعد عن مواقع زراعة القطن طويل التيلة وذلك بدلًا من قيام الشركات والمغازل المحلية باستيراد هذا النوع من الأقطان.

هذا ومن المقرر أن تتواصل الاجتماعات التنسيقية بين الوزارات المعنية بصناعة الغزل والنسيج حتى يتم التوصل لحلول جذرية للمشكلات التي تواجهها هذه الصناعة منذ سنوات عديدة.

شارك الموضوع