17:20 - 12 أبريل 2016

هيرموبوليس..المدينة الفاضلة في أزمنة الفوضى فى ندوة ينظمها مركز توثيق التراث غدا الاربعاء
فلسفة مدينة هيرموبوليس
ندوة ينظمها توثيق التراث غدا الاربعاء

======7

الصحفى رضا فتحى بدير

تشهد قاعة الأوديتوريوم بمكتبة الاسكندرية ، فى العاشرة من صباح غدا الاربعاء ، ندوة أكاديمية بعنوان “هيرموبوليس وأهميتها في الحضارة المصرية القديمة: التراث والنقوش” ، ينظمها مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي بالمشاركة مع مركز دراسات الخطوط بمكتبة الإسكندرية، وبالتعاون مع مشروع “هيرموبوليس الجديدة التراث من أجل التنمية”.

صرح المهندس محمد فاروق مدير مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى ، احد المراكز البحثية بمكتبة الاسكندرية ، ان الندوة تناقش من خلال جلستين الدور الذي لعبته مدينة هيرموبوليس في الفلسفة والفكر و التراث الإنساني قديما” وحديثا”، مما شكل منها مركز و نواه للتواصل بين مختلف الثقافات .

اشار فاروق الى ان مدينة هيروبوليس تقع فى محافظة المنيا والاسم الفرعونى القديم لهذه المدينة هو “خمونو” ، أما تسمية “هيرموبوليس” فقد أطلقها اليونانيون على المدينة حيث كانوا يربطون بين الاله “جيحوتى” و إلههم “هيرمس” ، واسم “هيرموبوليس” مشتق من “هيرمس” و يعنى “مدينة هيرمس .

من جانبها قالت د.ياسمين ماهر نائب مدير مركز توثيق التراث ان الجلسة الأولى من الندوة تستهل بمحاضرة للدكتورة مرفت عبد الناصر؛ مؤسس مشروع هيرموبوليس الجديدة بعنوان “فلسفة هيرموبوليس وتراثها الفكري” ثم تلقي الدكتورة آليسيا مارافيليا، أستاذ علم المصريات ورئيس المعهد الهلينستي للمصريات بجامعة أثينا، الضوء على ارتباط الفكر و الفلسفة بالظواهر الكونية عبر محاضرتها “تأثير القمر في موطن جحوتي بهيرموبوليس: قراءات في النصوص الكونية والفلكية”.و لأهمية الدور الذي لعبته هيرموبوليس في عصور الإنتقال ما بين نهاية العصور المصرية والعصر اليوناني الروماني يستعرض الأستاذ الدكتور خالد غريب، رئيس قسم الآثار اليونانية والرومانية بكلية الآثار جامعة القاهرة هذه الفترة في محاضرته عن “هيرموبوليس: في العصر اليوناني الروماني”، كما ستلقي الأستاذ الدكتورة ماجدة النويعمي، أستاذ الدراسات اليونانية واللاتينية بكلية اﻵداب جامعة اﻹسكندرية الضوء على “هرمس في مسرحيات البهنسا”.

كما اوضح الدكتور أحمد منصور، نائب مدير مركز دراسات الخطوط، أن الجلسة الثانية ضمن أعمال ندوة هيرموبوليس ستتضمن مجموعة أخرى من المحاضرات؛تجمع ما بين تاريخ هيرموبوليس القديم وواقعها الحديث و العامل التراثي بينهم فيتطرق الدكتور وجدي رمضان، المعهد العالي للسياحة والفنادق بالإسكندرية، للحديث عن “هيرموبوليس في مصر القديمة”، ثم يلقي كلاً من أ. محمد رشدي، أ. محمد مصطفي، مفتشي آثار منطقة تونا الجبل بوزارة الآثار بالإشارة إلى كيفية “إدارة المواقع والمخاطر بمنطقة تونا الجبل”.و تعد مقبرة بتوزيرس بما تحويه من نصوص و نقوش رساله تراثية تتناولها أ. أميرة صديق، أخصائي علم المصريات التي سوف تتحدث عن “بتوزيرس: جسر التواصل”. و تختتم أعمال هذه الندوة بمحاضرة للدكتورة مرفت عبد الناصر عن “هيرموبوليس الجديدة ” رؤى المدينة الفاضلة في أزمنة الفوضى”.

شارك الموضوع