15:22 - 08 أبريل 2019

 

كتبت – ميرهان مجدي الرفاعي

شهدت محافظه القليوبيه العديد من الأنجازات القوميه خلال الفتره الماضيه .

قال الدكتور علاء مرزوق محافظ القليوبية أن أجهزة الدولة تسابق الزمن لإنهاء وأتمام المشروعات القومية والتنموية التي تشهدها المحافظه في ظل قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي لبناء مصر الحديثة وتحقيق التنمية لتوفير كافة الخدمات للمواطنين في مختلف القطاعات الخدمية .

من هذه المشروعات التي تشهد علي الأنجازات التي تتم علي أرض الواقع طريق شبرا – بنها والذي يخدم الألاف من أبناء المحافظه والمحافظات المجاوره طريق شبرا – بنها الحر الذي تكلف 5ر3 مليار جنيها وأنجز المسافه من بنها الي شبرا الخيمه في ثلث ساعه بعد أن كانت تستغرق ساعه ونصف وساعتين علي الطريق الزراعي .

صرح الدكتور علاء مرزوق محافظ القليوبيه بأن المحافظه قدمت تسهيلات وتيسيرات للمشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية (مشروعك) وتم تنفيذ 1450 مشروعًا بأجمالي تكلفة 170 مليون جنيه بمدن ومراكز وقرى المحافظة لإتاحة الفرصة للتوسع في أقامة تلك المشروعات وخلق مزيد من فرص العمل للشباب للقضاء على البطالة .

كما أنه جاري العمل علي أنشاء مستشفي قها المركزي بتكلفه 82 مليون جنيها وتتكون من 4 طوابق وثلاث غرف للعمليات و9 حضانات للأطفال و8 ماكينات للغسيل الكلوي وتضم المستشفي 107 سرير ويقوم جهاز الخدمه الوطنيه للقوات المسلحه بعمليه الأنشاء وتخدم المستشفي قها وطوخ والطريق السريع لحين الأنتهاء من هدم وبناء مستشفي طوخ التي تقرر هدمها لحين أعاده بناءها علي أحدث مستوي .

أضاف المحافظ بأن المحافظه تشهد العديد من الخدمات التي تخدم المواطنين منها محطة مياه سرياقوس والتي تعمل بطاقة 145 ألف م3/ يوم بنظام المرشح الرملي الديناميكي والتي تعد أكبر محطة علي مستوي الجمهورية بتكلفة 380 مليون جنيه وبلغت نسبة التنفيذ بالمحطة نحو 95% للأعمال المدنية و 90% للأعمال الكهرو ميكانيكية وسيتم التشغيل التجريبي لها نهايه أبريل الحالي .

أضاف المحافظ بأن الخانكه تشهد مشروع أنشاء كوبري أبو زعبل الجديد والذي يبلغ تكلفته ٩٠ مليون جنيه ومن المقرر الانتهاء منه وتسليمه خلال خمسة أشهر من الأن وسيحدث أنفراجه كبيرة في المرور في هذه المنطقة ويهدف الي توسيع المجري المائي والطريق في آن واحد للمرور من عليه الي مسطرد والخانكة عبر ترعة الإسماعيلية عبر ٤ نزلات .

أضاف المحافظ بأن المحافظه تشهد العديد من الخدمات التي تخدم المواطنين منها محطة مياه سرياقوس والتي تعمل بطاقة 145 ألف م3/ يوم بنظام المرشح الرملي الديناميكي والتي تعد أكبر محطة علي مستوي الجمهورية بتكلفة 380 مليون جنيه وبلغت نسبة التنفيذ بالمحطة نحو 95% للأعمال المدنية و 90% للأعمال الكهرو ميكانيكية وسيتم التشغيل التجريبي لها نهايه أبريل الحالي .

كما تشهد الخانكه أيضا مشروع أنشاء ١١٣ عمارة سكنيه وقد تم الإنتهاء من المرحلة الأولى وجاري تشطيب الدهانات وجاري أستكمال أعمال الرصف بالانترلوك 00ومن المشروعات العملاقه التي تشهدها المحافظه بمدينه الخانكه هو مشروع الصوامع الذى يتكون من 18 صومعة لتخزين الغلال بسعة أجمالية تبلغ 90 ألف طن قمح وتتكلف 300 مليون جنيها وتستوعب الصومعة الواحد 5 ألاف طن قمح وسيتم الأنتهاء منها نهايه شهر أبريل الحالي .

ويجري العمل بمستشفي الخانكة المركزي بتكلفة 146مليون جنيه ومن المقرر الانتهاء منها قريبا وتتكون من 110 سرير.

أوضح المحافظ بأن محطه معالجه المياه بالجبل الأصفر بالخانكه هي من أكبر المشروعات العملاقة علي أرض القليوبيه وتكلفت مليارات الجنيهات وأفتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسي وتعد أكبر محطة معالجة بالشرق الأوسط ومن ضمن ثلاث محطات على مستوى العالم وتقع على مساحة 78 فدانا وتعمل بالكامل ألكترونيا من داخل غرف التحكم وتعالج 2.5 مليون متر مكعب يوميا من مياه الصرف الصحي .

صرح المهندس مصطفي مجاهد رئيس شركه مياه الشرب والصرف الصحي بالقليوبيه بأن الدولة تبذل جهودا غير مسبوقة في مجال مشروعات المياه والصرف الصحي لتوفير حياه كريمة للمواطنين وقد حصلت محافظة القليوبية على نصيب الأسد من تلك المشروعات وبلغ أجمالي أستثمارات المشروعات بالقليوبية أكثر من 6.1 مليار جنيه بالإضافة إلى أعتماد 700 مليون أخرى لاستكمال مشروعات في الخطة الاستثمارية للعام الحالي .

أضاف مجاهد فى مجال الصرف الصحي تم توصيل الصرف الصحي لـ 51% من قرى المحافظة وجاري تسليم 16% وجاري العمل بـ 33% من باقي القرى المحرومة وستصل نسبة القرى المخدومة إلى 60% بنهاية العام المالي2019 وتم تنفيذ أعمال أحلال وتجديد وصيانة 15 محطة تتنوع ما بين صرف صحي ومياه شرب بالإضافة إلى تنفيذ وصلات مياه منزلية منها توسعات محطة مياه طوخ (العبادلة) طاقة 69 ألف م3/ س بتكلفة 100 مليون جنيه لتصبح الطاقة الإجمالية بعد التوسعات 138 ألف م3/ يوم .

صرح الدكتور أحمد حجاج مدير عام مستشفي التأمين الصحي ببنها بأن مستشفي التأمين الصحي ببنها من الأنجازات التي شهدتها المحافظه في الرئيس السيسي بعد أن توقف العمل في بناءها نحو 14 سنه وتتكون من أرضي و7 طوابق علوية وتكلفت 250 مليون جنيه وتشمل 25 سريرا للعناية المركزة و8 غرف عمليات و12 حضانة أطفال و330 سرير علي مستوي جميع الأقسام بالمستشفي .

أضاف بأن المستشفي تضم قسم للاستقبال والطوارئ وأنعاش رئوي ويشمل قسم للغسيل الكلوي به 18 ماكينه غسيل كلوي وقسم للأشعة وبنك للدم ومفرمة للنفايات الخطرة .

صرح طه عجلان وكيل وزاره التعليم بالقليوبيه بأنه تم الانتهاء من بناء 34 مدرسة جديدة وجارى الانتهاء من 52 أخرى وتجديد وأحلال كلى وجزئي وتوسعة 93 مدرسة بكافه مراكز مدن المحافظه بتكلفة مليار جنيه .

أضاف بأنه تم أفتتاح المدرسة اليابانية بالعبور بحضور وزير التعليم والدكتوره سحر نصر وزيرة الاستثمار والسفير الياباني بالقاهرة وتقع على مساحة 2000 متر وتضم 22 فصلًا مساحة الفصل الواحد 64 متر وتكلفت 30 مليون جنيه كما تم أفتتاح المدرسة التجريبية بالعبور بتكلفة 29 مليون جنيها .

كما تم توسعة وأحلال جزئي وكلى للعديد من المدارس على مستوى المحافظة منها مدرسة الحسانية الابتدائية بقرية ترسا مركز طوخ بتكلفة 3 مليون و ومدارس متولي الشعراوي الابتدائية والثانوية بنات ببيجام التابعة لحى غرب شبرا الخيمة بـتكلفه 15 مليون جنيه وتوسعة مدارس حمزة بن عبدالمطلب وبلال بن رباح ودملو للتعليم الاساسى والرملة الثانوية بنات ببنها بتكلفة 11 مليون و400 الف جنيها بهدف تقليل الكثافة العددية داخل الفصول الدراسية .

كان زمان

فى 17 سبتمبر 2021

شارك الموضوع