19:47 - 11 فبراير 2020

كتب / محمد عرفه

في الوقت الذي يستعد فيه العالم للاحتفال بعيد الحب العالمي في يوم 14 فبراير الجاري، باللقاء وتبادل الهدايا واللحظات الحميمية، فإن الخوف في الصين يزداد لحظة بلحظة مع الإعلان عن إصابة أو حالة وفاة جديدة، بسبب ارتفاع معدل الانتشار بين الناس.
يعيش العالم بشكل عام، والصين بشكل خاص، حالة من الخوف وربما الفزع بسبب انتشار فيروس “كورونا الجديد”، والذي أودى بحياة أكثر من 1000 شخص حتى الآن، بينما تخطى عدد المصابين 42600 شخص.

الهدايا والورود

ويعاني اقتصاد الصين بشكل كبير بعد زيادة انتشار الفيروس الجديد، وشهدت حالة البيع والشراء ركودًا ملحوظًا، بسبب الجلوس في المنزل، وعدم خروج المواطنين إلى الشوارع والمتاجر خوفًا من انتقال العدوى إليهم.

المطاعم والفنادق

أجبرت السلطات أفضل المطاعم والفنادق في هونغ كونغ على إغلاق أبوابها قبل عيد الحب، وكذلك الفنادق، تخوفًا من زيادة معدل انتشار الفيروس، الذي ينتقل بشكل رئيسي عن طريق الرذاذ والسعال.

كما أصدرت السلطات الصينية عدة قرارات بإغلاق المزارات السياحية، مع تقديم خدمة “الجولة الافتراضية” كبديل عبر الإنترنت، وألغت كثير من شركات السياحة الزيارات المقررة للصين لهذا لشهر فبراير.

وأكد موقع “scmp” الصيني، أن عدد من المطاعم المحلية والعالمية، أعلنت غلق أبوابها ما بين أسبوع وشهر، على أن تستأنف عملها في 14 مارس القادم، ما يؤثر على الحالة الاقتصادية بشكل سيء.

السينما والأفلام

تم سحب الأفلام الرومانسية من دور السينما بسبب تهديد الفيروس، حيث تم إلغاء جميع الأفلام السبعة المقرر إصدارها في مهرجان الربيع في الصين، بحسب ما أوضح موقع “global.chinadaily”.

وكان من المقرر أن يصل عدد الأفلام إلى دور السينما خلال موسم عيد الحب إلى 15 فيلمًا، بما في ذلك فيلم “لغز الوصول” والكوميديا الألمانية الأمريكية “جوجو رابيت”، والرسوم المتحركة اليابانية “أطفال البحر”.

وتجنبًا للخروج إلى الشوارع، تم عرض إطلاق أيقونة الكونجفو الصينية “دوني التنين”، عبر الإنترنت بدلًا من عرضها في السينما في 14 فبراير، وهو الفيلم الثاني الذي أُطلق على الإنترنت بعد “Lost in Russia” بسبب الفيروس.

لا للأحضان والقبلات

كما قدّمت صحيفة “Financial Times” عدة نصائح لعدم الإصابة بالفيروس للأشخاص المتواجدين في الصين عامة وخاصة في يوم عيد الحب، مثل غسل اليدين جيدًا قبل الدخول إلى القاعات المغلقة، وإبقاء مسافة متر واحد بين المرافقين وبعضهم، وتجنب الأحضان والقبلات، وارتداء قناع الوجه الطبي، وضرورة تغييره باستمرار، مع عدم لمس العينين والفم، بالإضافة إلى التنقل عبر القطارات السريعة، أو سيارات الأجرة. ويمكن دائماً الاطلاع على أحدث البيانات الخاصة بالشوارع والميادين العامة

كان زمان

فى 17 سبتمبر 2021

شارك الموضوع