18:29 - 20 أغسطس 2018

محمد السعيد

تصريحات خاصة له أكد محمود هلال، مدير عام متحف مركب خوفو بالهرم، إن الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور مصطفى وزيري، أصدر قرارا تعسفيا بنقله إلى منطقة آثار طنطا، وذلك على خلفية زيارة الفنانة الاستعراضية سما المصري لمتحف مركب خوفو، وإرسال شكاوى ضده من مدير عام منطقة آثار الهرم الذي صعد الموضوع لمكتب وزير الآثار الدكتور خالد العناني، وللأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، لرئيس قطاع المتاحف بالوزارة والجهات الأمنية.
وقال هلال أنه استقبل سما المصري عند مدخل فندق مينا هاوس وكان ذلك بعلم ضباط شرطة السياحة والآثار، الذين كلفوا فرد أمن بمصاحبتها أثناء زيارتها للمتحف والمنطقة الأثرية ، وعند دخولها المتحف طلبت دخول دورة المياه، وفاجأتنا بأن خرجت وهي ترتدي زيا فرعونيا ،لالتقاط الصور التذكارية مع الزوار، بهدف تنشيط السياحة والتشجيع على زيارة المناطق الأثرية، ولكن تم منعها من ذلك؛ لعدم حصولها على تصريح كتابي من الوزارة بذلك، وزارت المتحف مثل أي شخص عادي وهي ترتدي هذا الزي وغادرت المتحف.

وأضاف هلال: فوجئت بتصعيد الأمر ضدي وإصدار قرار بنقلي إلى منطقة آثار طنطا، بعد تفريغ مدير منطقة آثار الهرم كاميرات المراقبة وتجميع صور لسما المصري أمام المتحف واعتبار ذلك جريمة ومخالفا للقوانين.

وتابع هلال: أن المنطقة شهدت تصوير مقاطع فيديو إباحية، والتقاط صور لسياح أجانب، وزارتها من قبل الراقصة الأرمينية صافيناز وغيرها من الراقصات، والتقاط مدير عام منطقة آثار الهرم صورا تذكارية بجانب أجنبية ترتدي نفس الزي، الذي ظهرت به سما المصري بالمتحف تقريبا، ولم يتم محاسبة أحد على ذلك، فلماذا يتم محاسبته هو الآن؟ بالرغم من عدم ارتكاب سما المصري أي مخالفة في وجوده؟ أم أنه يتم الكيل بمكيالين في وزارة الآثار؟

شارك الموضوع