16:10 - 12 أغسطس 2018

 

 

 

كتب – أحمد مجدي الرفاعي

 

حددت أجهزه الأمن شخصيه الأرهابي الذي فجر نفسه بحزام ناسف أعلي كوبري مسطرد بشبرا الخيمه أمس السبت وتبين أنه الارهابي عمر مصطفي من مصر الجديده وتعكف أجهزه الأمن الوطني والأمن العام ومباحث القليوبيه بفتح ملفه للوصول الي معلومات تؤدي الي الخليه التي ينتمي أليها والمموله له وتتبع أتصالاته عبر تليفونه المحمول وأصدقائه وأسرته .
كانت العنايه الأهليه قد أنقذت زوار كنيسه العدراء مريم بمسطرد حينما فجر أرهابي نفسه قبل الوصول للكنيسه .
صرح الأنبا مرقص أسقف شبرا الخيمه بأن الأرهابي الذي فجر نفسه أعلي كوبري مسطرد بشبرا الخيمه كان يستهدف الأحتفال المقام بمولد العدرا بكنيسه العذرا مريم الأثريه بمسطرد والذي يحضره عدد كبير من المسلمون والأقباط ويأتي أليه كل يوم سبت ويوم الأحد من كل أسبوع أعداد هائله للأحتفال به وكان الأرهابي علي مقربه من الكنيسه ولكن يقظه الأجهزه الأمنيه بالقليوبيه بقياده اللواء رضا طبليه مدير الأمن واللواء علاء فاروق مدير المباحث كان لها الفضل بعد الله في أنقاذ الزائرين .
أضاف بأن الأرهاب مكروه وأن ربنا بيعاقب عليه المخطئ والمستمر في الخطيئه والحمد لله ربنا أنقذنا من الأشرار .
وقال القمص عبدالمسيح بسيط راعي كنيسة العذراء الأثرية بمسطرد إن الانتحاري تنكر في زي عامل من عمال شركة أوراسكوم التي تنفذ مشروعًا بالقرب من الكنيسة مشيرًا إلى أن التفجير حدث قبل الكنيسة التي يحتفل الأقباط بصومها ويقوم بزياره الكنيسه آلاف من المصريين في الفترة من يوم 7 أغسطس حتى الليله الكبيره يوم 21 أغسطس الحالي.
من ناحيه أخري أنتقل اللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية و اللواء رضا طبيله مدير الأمن إلى مكان أنفجار مسطرد الذي نفذه الأنتحاري ظهر أمس السبت وألتقى المحافظ بعدد من المواطنين في الشارع وطمأنهم على الحالة الأمنية مؤكدًا أن الأجهزة الأمنية مستيقظة دائما لأي عمل تخريبي يهدد المواطنيين 0
وأستمع المحافظ إلى تفاصيل الحادث من الأجهزه الأمنيه وقام المحافظ ومدير الامن وفريق من البحث الجنائي والمفرقعات بالمرور حول كنيسة العذراء وتفقدوا القوات وأطمئنوا علي جموع الزوار وأن الوضع أمن جدا حول الكنيسة بفضل الأكمنة الموضوعة حولها .
كان مدير أمن القليوبيه تلقى إخطارًا بوقوع انفجار أعلى كوبري مسطرد بشبرا الخيمة قبل مولد العذراء المقام بالكنيسة ما أسفر عن مصرع شخص قام بتفجير نفسه .
تم ندب خبراء المفرقعات والكلاب البوليسه لتمشيط المنطقه للبحث عن متفجرات أخري وتم رفع أشلاء الأرهابي منفذ التفجير ونقله إلى أحد المستشفيات للكشف عن هويته بعد أخذ عينة من الدم لفحص (الدي إن إيه) .
تبين من التحريات بأن الشخص المنتحر كان مترجلا قادما من ناحية الخصوص حاملا حقيبه وبالقرب من شركات البترول قام بالعبور من على كوبري البترول المقابل للكنيسة وعندما شاهد قوات الأمن حول الكنيسة توقف قليلا وعندما هم بالرجوع للخلف أنفجر بمكانه وتحول نصفه الأسفل الي أشلاء .
كما أنتقل فريق من النيابة العامة بشبرا الخيمة إلى مكان الحادث لمعاينة جثة الإرهابي وعمل معاينه تصويرية لمكان الحادث وطلبت النيابة فحص المكان جيدا عما إذا كان في كاميرات مراقبه بالشارع وفحصها بعد التحفظ عليها وسؤال شهود العيان وطلبت تحريات المباحث حول الواقعة وتحديد شخصيه الأرهابي .

شارك الموضوع