16:35 - 02 أغسطس 2018

كتب/هاني عبدالرحمن
افتتح اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، والدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، اليوم الخميس، محطة صرف جنوب سهل الحسينية الجديدة بمنطقة جنوب بورسعيد.

وتقوم المحطة علي تحسين حالة الصرف لزمام ٨٥ الف فدان بتكلفة تصل إلى ١٠٠ مليون جنية وتضم عدد ٥ وحدات رتصرف ٦م٣/ث ، بطلمبات رأسية، بالاضافة إلى خطين تغذية للكهرباء لضمان عمل المحطة باستمرارية.

وأشاد المحافظ، خلال كلمته، بالجهود الكبيرة لوزارة الموارد المائية والري في توصيل مياه الري إلى منطقة سهل الطينة لتغذية بئر العبد وبالوظة في جنوب بورسعيد، والتي نجح المزارعين في تحويلها إلى واحدة من أجود أنواع الأراضي لتنتج أفضل المحاصيل الزراعية.

وأكد محافظ بورسعيد علي أن المحطة الجديدة سوف تقوم بخدمة أكثر من ٨٧ فدان، وتنهي مشكلة الصرف تماما بمنطقة لاسيما بأنها أقيمت علي أحدث النظم، وذلك في إطار تشجيع المزارعين في التحول من الاستزراع السمكي الي الاستزراع النباتي، مشددا على أن الأراضي الزراعية تعمر المناطق المحيطة بها وتجعل منها منطقة مأهولة بالسكان علي عكس الاستزراع السمكي الذي يدمر الأرض والثروة السمكية، ويستنزف الثروة المائية

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الرى، على أن المحطة الجديدة تعد صرح كبير يضاف إلى المشروعات الكبري التي تنفذها الوزارة في مختلف أنحاء مصر، وأن أي مشروع جديد يتم افتتاحه ويساهم في حل مشاكل المواطنين يعتبر عيدا.

وأشار الوزير إلى أن محطة صرف ري الحسينية الجديدة تهدف إلي تأمين أهلنا وحماية الأراضي من الغرق وتحسين وتنمية الإنتاج لاسيما أن سياستنا تهدف إلى ترشيد المياة وتنمية الموارد المائية وتوفير البيئة المناسبة، لافتا أن الخطة القومية للري في مصر تشمل ٩٠٠ مليار جنيه، وهي خطة طويلة الأجل.

وأكد وزير الرى على أن تعاون الناس ووعيهم نجح في توفير المياه، نظرا بالتزام المواطنين بزراعة المساحات المقررة لزراعة الأرز بالإضافة إلي ابتكار الفلاحين لأفكار جديدة لتوفير المياه.

شارك الموضوع