14:55 - 29 مارس 2019

 

كتبت .. نرمين سعد

حالة من الرعب و الفزع تسيطر على أهالي مدينة عزبة البرج بمساكن إدفينا ،بعد صدور قرار إداري من محافظ دمياط بإخلاء مساكنهم التي تأوى 140 أسرة من المطلقات والأرامل والأطفال وذوي الإعاقة ، لازالة هذه المساكن وتم إرسال إنذار إخلاء إداري بتاريخ 1و2019/4-4لازالة هذه العقارات وقرار بازالة الدور الخامس للعقار رقم 2 وترميم باقي العمارة تحت إشراف هندسي . ومن يخالف القرار سوف يكون مصيره إلقاء متعلقاته في الشارع وسوف يعرض للحبس .

وبانتقال جريدة أخبار الوطن الجديد لموقع الحدث لرصد المأساة التي يعيشها 140 أسرة من أبناء مدينة عزبة البرج ،وجدنا حالة من الفزع تسيطر علي أبناء المدينة ممن يقنطون بمساكن ادفينا بسبب قرار الإزالة الصادر لهم بالاخلاء خاصة أنه لم بتبقي من المهله سوي ايام معدودة وسوف يتم تشريدهم في الشوارع وتركهم بلا مأوى .

وقالت اعتماد محمد عبد الحميد وهي في حالة انهيار وفزع من المستقبل المجهول ” انا مطلقة و معايا 4 اولاد وبعد ١٧ سنة بهدلة في المساكن ربنا كرمني بالشقة دي وبشتغل في حضانة ب٧٠٠ جنيه ولجأت للعمل في البيوت لتوفير قوت يومي وقوت اولادي ،اعمل ايه في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة دي اجيب منين واروح فين بأولادي؟
واستطردت قائلة “بقالنا عشر أيام في خوف ورعب ببنام واحنا في حالة رعب بعد صدور القرار وخوفنا من المستقبل المجهول وخاصة أن مهلة الإخلاء أوشكت علي الانتهاء .

أضافت قائلة ” بعد التواصل مع اللواء ممدوح طه السكرتير العام المساعد بالمحافظة قال ” كل واحد هياخد 500 جنيه يأجر بيهم بره وده اللي عندي ” وأشارت إلي أن الايجار حاليا لا يقل عن ١٠ الاف جنيه مقدم و٨٠٠ جنيه شهريا اجيب منين ؟!

وأضاف محمد مايللو أحد المتضررين من قرار الإزالة قائلا ” انا مريض وبغسل كلى ومش قادر علي مصاريف العلاج ،اجيب منين مقدم وقسط شهري للإيجار وانا مش قادر اتعالج واستطرد قائلا: لما رحت للسكرتير العام المساعد اللواء ممدوح طه قالي روحوا الايواء، نروح ازاي ومعانا سيدات واطفال ؟ منقدرش علي البهدلة دي .

وقالت شيماء محمد برغوت إحدى المتضررات من قرار الإزالة ” انا مطلقة معايشة مع والدتي انا وبنتي وملناش مكان تاني نعيش فيه وملناش مرتب ثابت عشان ندفع مقدم وايجار مسكن آخر ولما اتكلمت مع اللواء ممدوح طه قالي باستهزاء ” المطلقة تتجوز تاني انتي لسه صغيرة ”

وأضاف ابراهيم ابو طبل 50 عاما الذي يعاني من الإعاقة وأحد المتضررين من القرار ” انقذونا فأنا لا املك سوى معاشي من التضامن ولا املك ثمن الايجار ولايوجد لدي بديل آخر اعيش فيه .

وأشار إلي أنه يسكن بهذا العقار المكون من أربعة طوابق منذ 30 عاما وكل طابق به شقتان مؤكدا علي أن العقار بحالة جيدة ولا يمثل اي خطورة على الأهالي وبالفعل هذا مارصدته جريدة اخبار الوطن الجديد فالعقارمن الداخل بحالة جيدة جدا وصالح للعيش ولا يمثل اي خطورة علي ساكنيه.

وأضافت سيدة أخرى ممن يقطنوا مساكن ادفينا قائلة ” انا عندي ٦٥ سنة وزوجي ٧٠ سنة وملناش مكان تاني نعيش فيه، نروح فين بس وأضافت قائلة ” انا بناشد السيد عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية يشوف المأساة والرعب اللي عايشين فيه ،140 أسرة مهددة بالتشرد في الشوارع ”

وقال وجيه عبد الرازق رئيس الوحدة المحلية بمدينةعزبة البرج “القرار صادر من محافظ دمياط ولابد من تنفيذ الوحدة المحلية للقرار في موعد أقصاه يوم الأحد القادم ومن يرفض التنفيذ من المتضررين سوف يوقع علي إقرار تحمله المسؤلية كاملة في حالة انهيار العقار بالإضافة إلي حرمانه من كافة الخدمات مثل الماء والكهرباء باعتباره قد تخطي القانون .

شارك الموضوع