22:40 - 22 مارس 2017

ندرة المياه … وترشيد استهلاكها باعلام دمنهور

 

1_glowingbeaches_hawaii

البحيرة / سعد زيدان

تنفيذا لتوجيهات المهندسة ناديه عبده محافظ البحيرة بالاهتمام بترشيد استهلاك مياة الشرب واهمية الحفاظ عليها من التلوث و باعتبار ان هذا المحور هو احد المحاور الرئيسية للعمل الاعلامي للهيئة العامة للاستعلامات ..
نظم مركز النيل للاعلام بدمنهور برئاسة الأستاذ / مدحت منيسى مدير مجمع اعلام دمنهور بالتعاون مع ادارة التوعيه والاتصال بشركة مياه الشرب والصرف الصحى بالبحيرة ندوه اعلاميه بقاعة المركز
(( ندرة المياه … وترشيد استهلاكها ))

حاضر فى هذه الندوة فريق التوعية والاتصال بشركة مياه الشرب بالبحيرة والذى ضم كل من : م / ايهاب عبد الحميد – م / شريف منصور – م/ مي الصيرفى
وشارك فى الندوة عدد من أخصائي الاعلام والبيئة والسكان بمديرية التعليم وأعضاء مراكز الشباب وموظفين بالتضامن الاجتماعي ومفتشى صحه ومهندسي ارشاد زراعي .
افتتح فعاليات الندوة الاستاذة/ نهـال نعيـم (مسئول البرامج بمركز النيل) حيث اشارت الى أهميه موضوع الندوة و الهدف منها ثم قدمت الاستاذ / مدحت منيسي مدير مجمع إعلام دمنهور و الذي أكد أن حصة مصر ثابته من مياه النيل فضلا عن الزيادة السكانيه المضطردة مما يستتبعه انخفاض حصة ونصيب المواطن المصري من المياه مما يجعلنا ندخل تحت خط الفقر المائي ومشاركة من مجمع اعلام دمنهور في اليوم العالمي للمياه وبهدف توعية المواطنين بأهمية ترشيد استهلاك المياه تم عقد هذه الندوة .
ثم تحدث أعضاء فريق التوعية بشركة مياة الشرب بالبحيرة حول النقاط الاتية :
توضيح مفهوم الترشيد بانه : الاستفادة من المياه بأقل كمية وتكلفة ممكنة في جميع مجالات الحياة ويجب على المجتمع ان يعزز هذا المفهوم حين يستخدم المياه في الصناعة والزراعة والسياحة ويجب أن يزيد من حملات التوعية لتغيير العادات الاستهلاكية الخاطئة التي يمارسها الفرد والمجتمع والتعديات على ضفاف نهر النيل وصرف المخلفات الزراعية والصناعية ومخلفات المقاهي في مياه النيل.
وضح فريق التوعية بأن اهم مصادر مياه الشرب :-
اكبر مصدر من مصادر المياه هو نهر النيل حيث يصدر 55,5 مليار متر مكعب فى العام بما يمثل 76% من موارد المياه فى مصر
المياه الجوفية مثل الموجودة فى الصحراء الغربية وسيناء وتختلف بنسب متفاوتة من حيث الكثرة والقلة
الامطار والسيول حيث توجد بغزارة في الاطراف الساحلية حيث يتم عمل خزنات لتخزينها مثل محافظة مطروح
بيان كيفية ترشيد المياه :- نظافة المجاري المائية وتطهيرها وخاصة من النباتات التى تمتص المياه مثل ورد النيل – اللجوء إلى الري الليلي لأنها تستهلك كميات اقل من المياه – زراعة المحاصيل الموفرة للمياه بصوره أكبر –
التأكيد أنه على الرغم من الجهود الكبيرة التى تبذلها الدولة فى مكافحة تلوث المياه إلا أنها غير كافية وذلك بسبب السلوكيات الخاطئة عند الكثير من الافراد حيث تنفق الدولة أموالا طائلة على تنقية المياه ومن هنا لابد من توافر الوعى وعلاج السلوكيات الخاطئة للحفاظ على مياه النيل والذى ترتفع فيه نسبة التلوث مقارنة بدول حوض النيل .
حث فريق التوعية المشاركين على استبدال مواسير المياه من المعدن الى المواسير البلاستيكية لضمان نظافة المياه وعدم وجود شوائب بها .
ثم أشار الى مراحل تنقية المياه : بإضافة عنصريين كيماويين وهما ( الكلور – وكبريتات الأمونيوم ) والتي تضاف بنسب معينة حسب نسبة التلوث داخل المياه الا انها لا تتعدى نسب معينة لا تضر الانسان ويتم عمل عينات لتحليل المياه ويوجد معمل به أحدث التقنيات والاجهزة ومجهز على مستوى وحصل على العديد من شهادات الجودة ومن ثم يتم قطع المياه لعدم مطابقتها للمواصفات القياسية.
التأكيد على ضرورة القيام بالإبلاغ في حالة رؤية أي تعديات على مجرى نهر النيل وعدم استخدام الخرطوم لإهداره الكثير من المياه و دعي المشاركين بنقل هذه المعلومات كسفراء توعيه الى الاجيال القادمة وفى محيط الاسرة لأهمية الموضوع.
شرح فريق التوعية مخاطر فلاتر المياه لأنها تفقد 21 عنصر طبيعي ضروري ومفيد لجسم الانسان من المياه واستخدام القطنه على صنبور المياه بشكل يومي أفضل للإنسان .
تم التنويه عن السلوكيات الخاطئة للمواطنين في التعامل مع شبكات الصرف الصحي من القاء مواد صلبه في شبكات الصرف الصحي مما يقلل من كفاءتها وأكد على أن شبكات الصرف الصحي لا تستوعب الا المواد السائلة فقط وأن المواد الصلبة لابد من القاؤها في صندوق القمامة .
وفى نهاية الندوة قام فريق التوعية والاتصال بشركة مياه الشرب بالبحيرة بتوزيع مطويات للتوعية بكيفية الحفاظ على مياه الشرب والحفاظ على الصرف الصحي

صرح بذلك الأستاذ مدحت منيسي مدير مجمع إعلام دمنهور

1_ianrushton_queenstownnz_r

شارك الموضوع