23:52 - 12 يناير 2021

كتبت – ميرهان مجدي الرفاعي
أنهارت أسعار الدجاج في بورصه بنها وحقق أغلب المربيين خسائر كبيره بسبب كثره الأمراض وأختلافها وفشل العلاج فيها وتحقيق كثير من النفوق وعدم تفعيل دور البورصه وتركها لبعض السماسره لتحديد السعر طبقا لأهوائهم ورغباتهم دون أعتبار للتكاليف أو حجم المعروض .
يقول د. حسام البركاوي أستشاري أمراض الدواجن بأن أهم المشاكل التي تواجه المربي هي أرتفاع أسعار فول الصويا والذره الصفراء المستورده من الخارج بأكثر من 40 % ويستخدمها المربي والفلاح في صناعه تربيه الدواجن والماشيه ويمكن أسناد زراعتها للقوات المسلحه لتوفيرها بدلا من أستيرادها من الخارج لتوفير العمله الصعبه بل يمكن تصديرها فيما بعد للخارج .
أضاف أن المربيين يطالبون بوقف أستيراد الدجاج من الخارج للحفاظ علي هذه الصناعه حيث أن 25% من تعداد السكان يعمل في صناعه الدواجن أما بطريقه مباشره أو غير مباشره ..كما أن سبب أنهيار أسعار الدجاج يعود لعدم وجود بورصه للدجاج للتحكم في أسعاره بطريقه علميه سليمه تراعي التكلفه والمعروض الحقيقي .
وقال يحيي عربي شحاته كبير مربي الدواجن ببنها بأن سبب أنهيار الأسعار يعود الي أرتفاع أسعار الكتاكيت والأدويه والأيدي العامله بالأضافه الي العلف والمركزات مع أنتشار الأمراض المختلفه في الدجاج التي أحتار في علاجها المربي ما أدي الي أرتفاع النفوق وجعل كثير من المربين يهربون من هذه الصناعه بعد أن أنتابهم الغضب والأستياء من تدني الأسعار وتحقيق خسائر .


يقول أحمد فوزي مربي من كفرشكر بأن صناعه تربيه الداوجن يعمل بها 70% من صغار المربيين الذين يمثلون هذه الاغلبيه لهذه الصناعه وقد لحقت بهم الخسائر وأجبروا علي الخروج من السوق والبحث عن صناعه أخري بسبب عشوائيه التي أدت الي كثره المعروض مع قله الطلب .
قال عبدالله مصطفي السيد مربي من بنها بأن الأسعار بالبورصه تسيطر عليها بعض الشركات الكبري بمعاونه بعض السماسره لذلك المربي الصغير مطحون ويجب علي اللواء عبدالحميد الهجان التنبه لذك وتفعيل دور البورصه لأنقاذ الصناعه من الخسائر التي لحقت بها .
طالب محمد غريب كبير سماسره بورصه الدواجن بتفعيل بورصه بنها مشيرا الي أنه سبق وعرض سكرتير عام المحافظه المميزات التي تعود علي المربيين والسماسره والتجار من تشغيل البورصه وتفعيل دورها وأن تقوم المحافظه بضم كل المختصين والخبراء في كيانها وأصدار تكليف لهم بأداره البورصه لتحديد سعر كيلو الدجاج طبقا للتكلفه الفعليه والعرض الحقيقي من الدجاج لا العرض الوهمي كما يفعل بعض السماسره .

لماذا نحب صدام

فى 23 يناير 2021

شارك الموضوع